(ومن رأى) أنه ركب بغلاً خاصم إنساناً.
- (ومن رأى) أنه ملك بغالاً فإنه يملك عبيداً أو مالاً والبغل لا حسب له أم من زنا أو يكون والده عبداً أو هو رجل قوي شديد فمن ركبه في منامه وكان له خصم شديد أو عدو كائد أو عبد خبيث فإنه يظفر به ويقهره كأن مقوده في يده والشكيمة في فمه وإن كانت امرأة تزوجت. |
- (ومن رأى) له بغلة نتوجاً فهو رجاء لزيادة مال فإن ولدت حق الرجاء وكذلك الفحل إن حمل وأرضع وركوب البغال فوق أثقالها إن كانت ذللاً فهي صالحة لمن ركبها والبغل الضعيف الذي لا يعرف له رب رجل خبيث لئيم الحسب وركوب البغلة السوداء امرأة عاقر ذات مال وسؤدد والبغل إذا نازع إنساناً فإنه يدل على ولد زنا ضعيف ضعيف المرامي. |
- (ومن رأى) أنه تحول بغلاً فإن حظه ومعيشته تكون من سفر والبغلة تدل على مرتبة فمن سقط عن بغلته عزل عن رتبته. |
- (ومن رأى) أنه شرب لبن بغله أصابه هول أو عسر بقدر ما شرب من اللبن على حسب القلة و الكثرة والبغل في المنام غلام أو ولد كثير الكد والسعي صبور كثير البطر عديم النسل وكذلك البغلة وركوبها عز ومنصب وركوب البغلة ذل وحبس للملوك والأمراء وهو لذي الأسفار سفر كثير النفع ورؤية بغلة النبي صلى اللّه عليه وسلم تجديد عهد لولاة الأمور مع الرزق والبركة وفي ذلك نيل رقعة وعز مع تواضع وقرب من الناس بحيث ينتفعون به. |
- (بعوض) هو في المنام عدو يسفك الدماء ويشوه البدن وربما دل على الناموس والحرمة شدة البأس لمن دخل عليه من أرباب الصدور فإن الناموس من أسمائه. |
- (بغاث الطير) هو الحقير من الطير الذي لا يصيد ورؤيته في المنام تدل على قوم لا خلاق لهم ولا نفع فيهم ورؤية الواجب أي الساقط من الطير عند أربابه تدل على اللّهو واللعب والمنازل العالية والأفراح والمسرات والنصرة على الأعداء لمن ملكها أو شيئاً منها ورؤية أرباب السلطنة من الطير في المنام شر ونكد ومغارم ورؤية ما يستأنس به الإنسان دليل على الأزواج والأولاد ورؤية ما لا يأنس بالآدمي دليل على معاشرة الأضداد والأعاجم ورؤية الجارح المعلم عز وسلطان وفوائد وأرزاق ورؤية المأكول لحمه فائدة سهلة ورؤية روى الأصوات قوم صالحون ورؤية المذكر من الطير ذكور الرجال والمؤنث نساء والمجهول قوم غرباء ورؤية ما فيه خير وشر فرج بعد شدة أو يسر بعد عسر ورؤية ما يظهر في الليل والنهار دليل على الجراءة وشدة الطلب [ص 64] ورؤية ما يظهر في الليل ويسكن في النهار تدل على الاختفار والحماية ورؤية ما هو شر بلا خير تدل على الأعداء وما هو خير بلا شر تدل رؤيته على الأمن من الخوف والرزق الحلال والكساوي ورؤية ما يظهر في النهار ويسكن في الليل تدل على المعاش من الأعمال المختلفة والتجسس على الأخبار ورؤية ما ليس له قيمة في اليقظة إذا صارت له قيمة في المنام يدل على الربا وأكل المال بالباطل وبالعكس ورؤية ما لا يطير إذا طار في المنام تدل على نقض العهد والفجور وبالعكس رؤية ما يظهر في وقت دون وقت فإن كان قد ظهر في غير أوانه كان دليلاً على وضع الأشياء في غير محملها أو مغايرة الأعداء والأخبار الغريبة وعلى الخوض فيما لا يعني الإنسان ورؤية المقيم في الماء فأهل كسب منه أو أهل ورع وطهارة وهذا قول كلي في الطيور يقاس عليه ما لم يذكر. |
- (بلور) رؤيته في المنام تدل على النساء فمن رأى أنه ملك إناء من بلور تزوج امرأة نفيسة. |
- (بعر) من رأى في منامه أنه يكنس بعر الغنم أو يحمله أو يملكه فإنه يصيب مالاً. |
- (برص) من رأى في منامه أنه أبرص فإنه يصيب كسوة من غير زينة وميراثاً والبرص مال. |
- (بلق) من رأى في منامه كأنه أبلق أصابه برص. |
- (بهق) من رأى في منامه أصابه بهق وكلف فإن ذلك أسرار رديئة. |
- (بخر) من رأى في منامه أن به بخراً فإنه يتكلم بكلام يثني به على نفسه ويتكبر ويقع منه في شدة وعذاب وإن كان وجده من غيره فإنه يسمع قولاً قبيحاً سمجاً فإن رأى أنه لم يزل أبخر فإنه يكثر الخنا والفحش والبخر جفاء وقسوة. |
- (برسام) من رأى في منامه أنه مبرسم فهو رجل متجرئ على المعاصي وقد نزلت به عقوبة من السلطان وأنذر ليتوب. |
- (بثر) من رأى في منامه أنه خرجت به بثرة ثم انمشقت وسال صديد أو قيح صار ذلك ظفراً له وكذلك كل من أكل بدنه شيء آذاه وظفر به وأخذه فإنه في التأويل ظفر وأخذه إفادة مال من غنيمة فإن رأى على جسده بثراً أو قروحاً فإنه يصيب مالاً بقدر قوتها في المدة وكثرتها لأن تأويل المدة هو ممدود وشبه الغلات وكل ما مضى منها عاد مكانه وكل زيادة في الجسم إذا لم تضر صاحبها فهي زيادة في النعمة والخير. |
- (بيع) من رأى في منامه أنه يباع أو ينادى عليه فإنه يكرم وينال عزاً وسلطاناً إن اشتراه رجل ناله هم وكلما كان ثمنه أكثر كان أكرم. |
- (ومن رأى) أنه يباع وكان من العبيد والفقراء والمأسورين ومن يريد أن تتغير حالته فإن ذلك دليل خير وأما في المياسير والمرضى وأصحاب الإمامات فإن ذلك شر والاختلاف بين أن يعرض الإنسان للبيع وبين أن يشترى هو أن العرض للبيع قد يعرض لجميع [ص 65] من أراده وأما وقوع البيع فإنه ربما لم يكن إلا أن يعرض على البيع والبيع يختلف في التأويل بحسب اختلاف المبيع وكلما كان شراً للبائع وكان خيراً للمبتاع وقيل إن البيع زوال ملك والبائع مشتر والمشتري بائع والبيع إيثار على المبيع فإن باع ما يدل على الدنيا أثر الآخرة آثر الدنيا عليها وإلا استبدل حالاً على قدر المبيع والثمن وبيع الحر دولة وحسن عاقبة لقصة يوسف عليه السلام والبيع في المنام فراغ عما باعه ورغبة فيما اشتراه فإن باع في المنام شيئاً حقيراً واشترى شيئاً نفيساً وكان في غزو مات شهيداً ولو باع شيئاً نفيساً واشترى شيئاً حقيراً دل على سوء الخاتمة والعياذ باللّه تعالى وربما آثر الدنيا على الآخرة أو الأمة على الحرة أو المعصية على الطاعة وربما دل البيع على ذلة الحر إذا بيع في المنام لكن تكون عاقبته حميدة قياساً على قصة يوسف عليه السلام. |
- (بغض) من رأى في المنام أنه يبغضه إنسان أو يبغض إنساناً فهو دليل رديء لجميع الناس لأن البغضة هي سبب المعاداة والأعداء لا يتجاوبون ولا يتعاونون والناس يحتاجون إلى معاونة أمثالهم من الملوك والبغض لمن يحبه دال على الحقد والغل في الصدور وربما دلت البغضاء على الأمر بالطاعة والعدول عن المعصية وإن رأى في المنام من يبغضه في اليقظة دل على ضيق الصدور والابتلاء بمن لا تؤثر صحبته. |
- (بغي) من رأى في منامه أن رجلاً بغى عليه بوجه من الوجوه من جهة مال أو عرض فإن البغي راجع عليه بمثل ما بغى والمبغي عليه منصور والبغي يدل على الدنيا وإقبالها وإن كان أهلاً للملك ملك لكن عاقبته مذمومة هذا إذا كان هو الباغي فإن بغى عليه دل على أن اللّه ينصره. |
- (بغاء) في المنام يدل على الداء الذي ينزل بالفحم حتى يحتاج إلى ما يشفيه وينزل على الهمة النازلة قال بعض العارفين بفساد العامة تظهر ولاة الجور وبفساد الخاصة تظهر الدجاجة الفتانون عن الدين. |